أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

ظهرت أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عصر الإنترنت و الاتصالات العالمية بشكل جذري، حيث كانت الشركات تعتمد على أشياء مثل إعلانات الصحف والنشرات الإعلانية والكلمات الشفهية للوصول إلى العملاء ولكن في العالم الرقمي اليوم، يعد التواجد عبر الإنترنت أمرًا ضروريًا، بما في ذلك إنشاء موقع ويب  نظرًا لأن 73% من الشركات الصغيرة  تمتلك مواقع ويب، يعد التواجد القوي عبر الإنترنت شرطًا أساسيًا للتعرف على العلامة التجارية وتوليد العملاء المحتملين وتشغيل مشروع ناجح، لذلك يعد أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مركز أهمية كبرى لهم.

ما هي المواقع الإلكترونية؟

مثل أي شركة أو اي فرد يعمل بمهنة حرة يجب أن يكون له مكان أو تواجد في العالم الحقيقي، والمكان هنا هو مقر الشركة أو مكتب الفرد الذي يمكنك الذهاب إليه ومقابلته والاستفسار عن خدماته والتعاقد معه
كذلك الوضع تماما في الموقع الإلكتروني
الموقع الإلكتروني هو مكان الشركة أو الفرد ولكن في العالم الرقمي ، والذي يمكنك الذهاب اليه ايضا ولكن عن طريق متصفحك في الجوال او الكمبيوتر بإدخال عنوان الموقع url ، وبعدها ايضا يمكنك رؤية خدماتهم بالتفصيل وسابقة أعمالهم والاستفسار عنها والتواصل والتعاقد معهم
ويختلف الموقع الالكتروني عن صفحات السوشيال ميديا لان الموقع يصبح ملكا لك ، يمكنك التعديل فيه كما تحب والتغيير في تصميمه ، وتحديد ما يظهر للعميل في اول الصفحة وما يظهر في نهاية الصفحة ، وايضا تحدد كيفية ظهور.

انواع المواقع الالكترونية

أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

المواقع الالكترونية أنواع عديدة جدا، يختلف نوع كل موقع علي حسب الهدف النهائي من إنشائه، فمعظم المواقع الالكترونية تكون هادفة للبيع والربح، ولكن بعضها يكون هادف إلى التوسع والانتشار للعلامة التجارية ، وبعضها يكون هادف للمظهر الاحترافي فقط وعرض الخدمات لكسب ثقة العملاء ، وفيما يلي ابرز انواع المواقع الالكترونية حتي تحدد النوع الانسب لك :
أنواع المواقع التي يمكنك إنشاؤها

  • موقع الأعمال

يُعد موقع الويب الخاص بالشركة بمثابة حضور رقمي للشركة  فهو يعرض أعمالها للزوار ورغم أن مواقع الويب الخاصة بالشركات تأتي بأحجام وأشكال عديدة، فإنها جميعًا تهدف إلى تقديم منتجات الشركة وخدماتها للزوار بطريقة تجذب عملاء أو شركاء جدد؛ تكمن أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة اولى خطوات النجاح أن تعد موقع إلكتروني دعنا نلقى نظره على أنواع المواقع الإلكترونية الأخرى.
عادةً ما تتضمن مواقع الويب الخاصة بالشركات أوصافًا لعروضها، وطريقة للشراء من خلال الموقع أو الاتصال بالفريق لبدء عملية بيع أو شراكة ومن هناك، يعود الأمر إلى الشركة لتقرر ما يجب تضمينه على موقعها الإلكتروني  فبعض المواقع كثيفة المحتوى، في حين أن مواقع أخرى مقتضبة بصفحة واحدة أو بضع صفحات فقط الأمر كله يتعلق بما يتماشى بشكل أفضل مع علامتك التجارية وما يريد سوقك المستهدف معرفته.

  • موقع التجارة الإلكترونية 

أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

تبيع مواقع التجارة الإلكترونية المنتجات، سواء كانت سلعًا مادية أو محتوى رقميًا يمكن للزوار تصفح قوائم الموقع الإلكتروني، وقراءة تفاصيل المنتج، والشراء مباشرة من الموقع الإلكتروني. تركز مواقع التجارة الإلكترونية بالكامل على البيع بالتجزئة، ولكن مواقع الأعمال والمدونات وأنواع أخرى من مواقع الويب قد تستضيف أيضًا متجرًا عبر الإنترنت لبيع المنتجات أو البضائع؛ وهذه أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتجربة إنارة الناس بعلامتك التجارية.

  • المدونة

المدونة
أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

من الصعب تعريف مواقع التدوين لأن استخدامها تطور كثيرًا بمرور الوقت بدأ تنسيق المدونة (اختصارًا لـ “مدونة الويب”) كوسيلة لأي شخص لنشر محتوى مكتوب غير رسمي طويل الشكل حول اهتماماته ومنذ ذلك الحين، تبنى رواد الأعمال والشركات التدوين لإثبات وجودهم على الإنترنت اليوم، يمكننا اعتبار المدونة أي موقع ويب ينشر محتوى مكتوبًا في شكل مقالات (أو “منشورات” مدونة) حول موضوع ما.

  • موقع ترفيهي

أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

تهدف مواقع الترفيه إلى الترفيه ومثل المدونات، يأخذ المحتوى الموجود على هذه المواقع شكل مقالات ومع ذلك، يوجد عادةً فريق أكبر خلف هذه المواقع لإنتاج المحتوى بأحجام أكبر.

  •  موقع اخباري

المواقع الإخبارية تشبه المواقع الترفيهية، لكنها في الغالب تتضمن تقارير إخبارية. وعلى هذا النحو، تهدف هذه المواقع إلى تقديم المعلومات أكثر من الترفيه. كما تميل المواقع الإخبارية إلى أن يكون لها جماليات مختلفة بشكل ملحوظ عن المواقع الترفيهية، وغالبًا ما تكون ذات تصميم وجماليات أنظف.

  • موقع الويب غير الربحي/المنظمة

تُعد مواقع الويب واحدة من أفضل الطرق لتأسيس شرعية لأي عمل تجاري، ويمكن قول الشيء نفسه عن المنظمات غير الربحية والكيانات غير المؤسسية. تعمل هذه الأنواع من مواقع الويب على الترويج لمنظمة ما، والتواصل بشأن غرض المنظمة، وكثيرًا ما تطلب التبرعات وترسلها.

  • موقع العضوية

موقع العضوية
موقع العضوية

تتطلب مواقع العضوية من الزوار تسجيل حساب للاستفادة الكاملة مما يقدمه الموقع وتتراوح هذه المواقع من الموارد التعليمية إلى تطبيقات الويب إلى منشورات الأخبار والترفيه وفي كل هذه المواقع، يتم حماية بعض أو كل المحتوى القيم ولا يتاح إلا لأعضاء الموقع، وفي كثير من الحالات، يتطلب الوصول إليه دفع رسوم.
تختلف كيفية تصنيف محتوى وخدمات موقع العضوية بشكل كبير حيث تحتفظ بعض مواقع الويب بجميع المحتويات للأعضاء، بينما تجعل مواقع الويب الأخرى بعض العناصر مجانية والبعض الآخر حصريًا قد تقبل مواقع العضوية دفعات لمرة واحدة للوصول، أو تكون قائمة على الاشتراك، أو لا تتطلب أي دفع على الإطلاق، مجرد الاشتراك لقد تحولت المدونات والمواقع الترفيهية والمواقع الإخبارية إلى هذا النموذج لتوليد الإيرادات.

  •  المحفظة

تُعد المحافظ الإلكترونية وسيلة رائعة للمستقلين المبدعين والوكالات لعرض أعمالهم. سواء كنت متخصصًا في الرسم أو التوضيح أو الأفلام أو التصوير الفوتوغرافي أو التصميم الجرافيك أو النحت أو النثر أو الشعر، يمكنك إنشاء موقع ويب للمحافظ الإلكترونية يعرض أفضل إبداعاتك.
تعد الحافظات أيضًا خيارًا للمحترفين خارج مجال الفنون  على سبيل المثال، يمكن للمبرمجين إنشاء محافظ لمشاريع البرمجة الخاصة بهم، ويمكن للمسوقين استخدام الحافظات لإعادة فرز حملاتهم الأكثر فعالية.

  • الموقع الشخصي

أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

الموقع الشخصي هو كل شيء عنك استخدمه كوسيلة للتعبير عن نفسك وأفكارك من خلال الكتابة أو المشاريع أو العناصر المرئية أو الوسائط، طالما أنها تعكس وجهة نظرك الفريدة.
إن الهدف من موقعك الشخصي يعود إليك أيضًا إذا كنت تريد استخدام موقع شخصي للتقدم في حياتك المهنية، فيمكنك نشر سيرتك الذاتية مع تفاصيل تجربة عملك والتفكير في إضافة لمسة بصرية أكثر قليلاً من ملف PDF عادي إذا كنت رائد أعمال، فإن الموقع الإلكتروني الشخصي يؤسس لعلامتك التجارية الشخصية أو قد تحتاج فقط إلى مساحة عبر الإنترنت للتنفيس عن أفكارك  لم يكن القيام بذلك أسهل من أي وقت مضى.

  • المنتدى

المنتديات عبارة عن مساحات عبر الإنترنت للأشخاص لمناقشة الأشياء التي تهمهم. وهي تتكون من لوحات رسائل لمواضيع مختلفة ومشرفين لضمان بقاء الأمور متحضرة إذا أراد أحد الزائرين المشاركة في منتداك، فسيقوم بالتسجيل باستخدام حساب أولاً  يمكن أن تكون العضوية مجانية، أو يمكنك فرض رسوم عليها
على الرغم من أن مواقع المنتديات توجد بالتأكيد بمفردها، إلا أنها ذات قيمة أيضًا كامتداد لموقع موجود على سبيل المثال، قد يتضمن موقع الويب التعليمي منتدى حيث يمكن للطلاب الدردشة حول الدورات والإجابة على أسئلة بعضهم البعض.

  •  قاعدة المعرفة

إذا كنت تدير مشروعًا تجاريًا، فيمكنك المراهنة على أن عملائك سيكون لديهم أسئلة. للمضي قدماً، يمكنك إنشاء قاعدة معرفية، وموقع ويب يحتوي على وثائق وإجابات للأسئلة الشائعة حول منتجك أو خدمتك وهناك تظهر أهمية تصميم موقع إلكتروني.

تقوم قواعد المعرفة بفرز موارد الدعم الخاصة بها في  تسلسلات هرمية، مما يسهل التنقل فيها والعثور على ما يحتاجه المستخدمون عادةً ما تكون قواعد المعرفة قابلة للبحث أيضًا  كلما قلّت العوائق بينك وبين المورد المطلوب، كان ذلك أفضل بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحليل استعلامات بحث زوار موقعك وإعادة تشكيل منتجك لتلبية الاحتياجات بشكل أفضل كل هذا يعمل على تقليل عدد طلبات الدعم ويجعل تجربة سلسة.

أهمية تصميم موقع إلكتروني

يتساءل الجميع عن أهمية تصميم وتطوير المتاجر الإلكترونية، والسبب الأول والأكثر انتشارًا هو أن الإنترنت هو أسرع وسيلة للانتشار والحصول على أكبر قدر من العملاء بالإضافة إلى تحقيق نسبة عالية من الأرباح، حيث يوفر الإنترنت للعملاء مساحة كبيرة للإعلان عن علاماتهم التجارية والوصول إلى أكبر قاعدة من العملاء من خلال التسويق الإلكتروني ، ولأسباب أخرى تدفعك إلى إنشاء متاجر أو تصميم مواقع ويب أو تصميم تطبيقات جوال لشركتك ، ومن هذه الأسباب:

  1. ستجد نفسك تدخل الساحة بثقة وقدرة على مواجهة المنافسين.
  2. يتم عرض المنتجات والمعلومات بطريقة جذابة ومثيرة للاهتمام.
  3. يتم تسويق المنتجات بشكل أفضل.
  4. سيكون المتجر الإلكتروني مصدرًا جيدًا للدخل بالنسبة لك.
  5. سيكون لديك قاعدة بيانات كبيرة لعملائك.

مواصفات الموقع الإلكتروني الناجح.

أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

لا يقتصر تصميم موقع الويب الناجح على إنشاء شيء يبدو مبهجًا من الناحية الجمالية فحسب، بل إنه مكان يأتي إليه الأشخاص ليس فقط للتعرف على علامتك التجارية ولكن أيضًا لمعرفة المشكلات التي يمكنك حلها لهم.
يتطلب تطوير موقع الويب الوقت والصبر حتى يتم تنفيذه بالشكل الصحيح. سواء كنت تقوم بإنشاء موقع ويب للخدمات أو موقع ويب للتجارة الإلكترونية للمنتجات، فهناك بعض عناصر تصميم الويب التي تظل كما هي. والمفتاح هو معرفة كيفية إنشاء تجربة مستخدم لا تُنسى تجعلهم يعودون للحصول على المزيد؛ وهنا تكمن أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهو ما يجعل المستهدفين على تطلع دائم بعلامتك التجارية دون مجهود.
يختلف كل زائر لموقع الويب عن الآخر، لذا فإن تخصيص الوقت لإنشاء موقع ويب يتفاعل مع كل زائر بشكل مختلف أثناء استخدام تصميم الويب الحديث للحفاظ على هذه الاتصالات أمر بالغ الأهمية. فكر في أهم عنصرًا لتصميم موقع ويب ناجح:

  1. الغرض

أحد العناصر الأساسية لتصميم موقع الويب الحديث هو الهدف. مثلما يجب أن تعرف وتفهم الغرض من علامتك التجارية، يجب أيضًا أن تكون واضحًا بشأن الغرض من موقع الويب الخاص بك. لا يستطيع مصممو الويب القيام بعملهم إذا كانوا لا يعرفون ما يتعين عليهم إنجازه.
قبل البدء، يجب عليك تحديد أهدافك. إن وجود الأهداف في المقدمة والوسط يجعل الأمور أسهل كثيرًا. يساعد هذا في معرفة كيفية إدارة الموقع، وأنواع المحتوى الذي يجب أن يكون على الموقع، ورسائلك، والمزيد.

إذا لم يكن لديك خطة عمل وأهداف تريد تحقيقها، فقد يكون اتجاه الموقع غير صحيح ولن يتواصل مع جمهورك.

ضع في اعتبارك هذا من هو جمهورك المستهدف؟ ما هي الفئة العمرية التي تستهدفها؟ هل سيتم تصميم موقع الويب الخاص بك خصيصًا لصناعة معينة؟ هل هو على أساس المهنة؟ هل هناك جنس محدد تستهدفينه؟ ماذا عن التركيبة السكانية الأخرى في شخصية المستخدم الخاصة بك
إذا لم تفكر في أي من هذه الأسئلة، فأنت متأخر بالفعل. يجب أن يكون لديك شخصية مستخدم/مشتري ملموسة في مقدمة تصميم موقع ويب جيد لضمان أنك تقوم ببناء موقع ويب لمجرد الحصول على واحد.

  • .سهولة الاستخدام 

أحد العناصر الرئيسية التالية لموقع الويب هو سهولة استخدامه من الصفحة الرئيسية إلى كل صفحة أخرى على الموقع، يجب عليك معالجة احتياجات المستخدمين ونقاط الضعف لديهم إذا لم يتمكنوا من التنقل في موقعك أو كانوا مرتبكين بأي شكل من الأشكال، فسوف يغادرون. إذا كان موقعك يحتوي على منتجات متعددة، فمن المفترض أن يتمكنوا من البحث في الكتالوج والحصول على تجربة دفع سلسة.
يجب أن يكون موقعك أيضًا سريع الاستجابة ومرحبًا، بغض النظر عن نوع الجهاز المستخدم. يجب أن يبدأ الإطار السلكي الخاص بك بالأجهزة المحمولة أولاً لضمان عدم السماح لمستخدمي الأجهزة المحمولة بخسارة تجربة قوية. حاول تجنب وجود الكثير من المعلومات، واجعل لغتك بسيطة، واستخدم تخطيطًا سريعًا وسهلاً، ولا تجعل فقراتك طويلة جدًا.

  • التركيز على المستخدم

الجزء الثالث من هذا اللغز الأولي هو التركيز على المستخدم. يحدد المستخدمون ما إذا كان موقعك جيدًا أم سيئًا. يجب أن يكون موقعك سهل الوصول إليه وممتعًا من الناحية الجمالية وعمليًا. يأخذ بعض المصممين تفضيلاتهم الخاصة في الاعتبار عند تصميم موقع ويب، ولهذا السبب فإن استخدام أداة إنشاء مواقع الويب مثل Mailchimp يعمل إذا كنت تفعل ذلك بنفسك. ولهذا السبب أيضًا، يجب أن يكون لديك خطة تعالج بشكل مباشر رغبات واحتياجات شخصيات المستخدم الخاصة بك.
آخر شيء تريده هو تشتيت انتباهك والانحراف عن المخطط. المحتوى الخاص بك ليس لك، بل لزوارك. وهذا يعني أن الهدف هو دفعهم إلى القيام بشيء ما. تتولى الدعوات الفعالة إلى اتخاذ إجراء هذه المهمة. يأخذ موقع الويب الفعال كل هذه الأشياء في الاعتبار، ويجذب المستخدم على الفور من لحظة وصوله إلى صفحة الهبوط الرئيسية الخاصة بك. يتم الاحتفاظ باهتمامهم في جميع أنحاء صفحات موقعك.

تحسين محركات البحث والتحليلات

يعد تحسين محركات البحث أمرًا مهمًا للغاية لأنه يساعد في توجيه المستخدمين إلى موقعك للحصول على المعلومات التي يبحثون عنها. يساعدك في بناء حضور قوي عبر الإنترنت ويضيف قيمة إلى تصميمك. إذا لم يكن موقع الويب الخاص بك صديقًا لمحركات البحث، فلن يكون الوصول إليه بالقدر الذي تريده.
وهذا يعني أنها لن تحتل مرتبة عالية وستفقد العملاء المهمين الذين يحتاجون إلى المعلومات التي قمت بمشاركتها. هناك بعض المكونات لتحسين محركات البحث  المحتوى والكلمات الرئيسية والروابط. يجب أن يحتوي المحتوى الخاص بك على كلمات رئيسية استراتيجية للمساعدة في تقليل الوقت الذي يتعين على محركات البحث البحث فيه عن صفحتك بالإضافة إلى ذلك، عند استخدام الروابط بشكل فعال، سيتم توجيه المواقع الأخرى الموثوقة إلى المحتوى الخاص بك.

أفضل شركة تصميم مواقع إلكترونية 

علي الرغم من المنافسه الكبيرة في المجال و تواجد العديد من الشركات الخاصة بتصميم المواقع الإلكترونية الا ان الأفضلية تبقي دائما لما هو متميز، وهذا ما ستجده في التعاون معنا، فقط تواصل معنا الان.

أهمية تصميم المواقع الإلكترونية للشركات الكبيرة والعملاقة

أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

يعد تصميم وتطوير الويب من المكونات الأساسية لجميع الشركات حيث يتم دمجها وتوفير موقع ويب للأعمال
استخدام مواقع الويب يشرح ببساطة عن عملك.
بالاعتماد على التكنولوجيا الحالية، يمكن الوصول إلى العديد من العملاء الموجودين في مواقع مختلفة من خلال أحدث تقنيات التسويق الرقمي لموقع شركتك على الويب.
ومن خلال هذا، يمكننا أن نفهم أن هناك هامشًا جيدًا للحصول على عدد أكبر من العملاء المحتملين لشركتك حيث ستصل صفحات الويب الخاصة بك إلى مواقع غير متوقعة؛ تعد أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة هو بمثابة فتح آفاق النجاح لشركتك.

ما هو الغرض من تصميم موقع إلكتروني؟ 

يعد أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة هو مركزية الحفاظ على علامة تجارية واضحة لأعمالهم عندما يعبر موقع الويب عن العلامة التجارية لنشاط تجاري بشكل متسق، فإنه يسهل التنقل ويساعد العملاء على تحديد العناصر المرئية للعلامة التجارية كشركة معينة ومنتجاتها أو خدماتها بشكل أكثر وضوحًا.

أهمية بناء موقع إلكتروني للأفراد

  1. الصورة الاحترافية من خلال إنشاء موقع شخصي
  2. تعزيز حضورك على الإنترنت
  3. التحكم في سمعتك على الإنترنت
  4. احصل على فرص وظيفية من خلال موقع شخصي
  5. ابدأ في التواصل الاجتماعي من خلال إنشاء موقع ويب شخصي
  6. موقع الويب الشخصي الخاص بك هو علامتك التجارية

كيفية بناء موقع إلكتروني احترافي

  1. اختر منصة بناء موقع الويب واسم المجال
  2. اختر موضوعًا لموقعك الجديد
  3. تصميم موقع ويب سايت الخاص بك
  4. ٤. إضافة صفحات الويب وقائمة التنقل
  5. ٥. إنشاء محتوى جذاب
  6. ٦.دمج عناصر الوسائط المتعددة
  7. قم بإطلاق موقع الويب الخاص بك مجانًا

للمزيد من معلومات عن تصميم و اسعار المواقع، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني.

ما الفرق بين الموقع الالكتروني الصفحة الالكترونية

صفحة الويب عبارة عن مستند واحد على الويب يستخدم عنوان URL فريدًا، في حين أن موقع الويب عبارة عن مجموعة من صفحات الويب المتعددة التي يتم فيها ربط المعلومات حول موضوع ذي صلة أو موضوع آخر معًا تحت نفس عنوان المجال تعرف على المزيد حول الفرق بين موقع الويب وصفحة الويب من الجدول أدناه.

الخاتمــــة.

وصولا الي هنا نكون قد وضحنا أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة و تأثيرها في تحقيق زيادة الأرباح، كما يمكنك التواصل معنا للحصول علي موقع احترافي لنشاطك التجاري.

Facebook
X
LinkedIn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

كيفية تصميم موقع الكتروني علي شبكة الانترنت
انشاء موقع الكتروني
ghada

كيفية تصميم موقع الكتروني علي شبكة الانترنت

كيفية تصميم موقع الكتروني علي شبكة الانترنت اصبح من اكثر الأسئلة المنتشرة، وذلك لأن التواجد على الإنترنت لأي شركة، بغض النظر عن الصناعة التي تعمل بها، قد يكون له تأثير كبير على نجاحها وفي عصرنا هذا، لا تزال بعض الشركات لا تدرك أن غالبية عملائها سوف يزورون موقعها على الويب

اقرأ المقالة »
كيف افتح موقع الكتروني للبيع و زيادة الارباح
انشاء موقع الكتروني
ghada

كيف افتح موقع الكتروني للبيع و زيادة الارباح | شرح بالتفصيل

كيف افتح موقع الكتروني للبيع؟ وكيف أتوقع اذا كان الموقع سينجح أو لا ؟ وكم تكلفة إنشاء متجر إلكتروني ناجح ؟ وما هي الشروط الضرورية لنجاح أي موقع إلكتروني لبيع المنتجات والخدمات؟ اسئلة يسألها الكثير ممن يرغبون في بدء اونلاين بزنس ناجح ولكن تنقصهم بعض المعلومات لاتخاذ القرار الصحيح، لذلك

اقرأ المقالة »
Scroll to Top

تم التسجيل بنجاح

تم ارسال الكتاب الي بريدك الالكتروني

اذا لم تجد الكتاب في inbox راجع خانة ال promotion و spam